منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر
حللتم اهلا ونزلتم سهلا
منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر

منتدى تعليمي يهدف إلى بعث رسالة تعليمية معاصرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
الساعة
المواضيع الأخيرة
» قصيدتي التي ابكت الاساتذة و ضحكت المدير
السبت يناير 26, 2013 7:15 am من طرف alilicheliza

» ضحايا بلا دماء
الأربعاء يناير 09, 2013 2:12 am من طرف oussama samsoum

» كل تعبيره عن الجمل ههههههههه
الثلاثاء يناير 08, 2013 12:19 pm من طرف oussama samsoum

» موضوع عن الحياة (من الطارق)
السبت ديسمبر 29, 2012 5:40 am من طرف hadjer nini

» عقارب الزمن وزمن العقارب
الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:39 am من طرف hadjer nini

» عذرا لم يتم العثور على انسان
الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:33 am من طرف hadjer nini

» عجائب الاستغفار سبحان الله
الجمعة ديسمبر 21, 2012 4:28 am من طرف hadjer nini

» عجائب اللغة العربية
الجمعة ديسمبر 21, 2012 4:21 am من طرف hadjer nini

» لاصار زمانك ضدك
الجمعة ديسمبر 21, 2012 4:12 am من طرف hadjer nini

أنت الزائر رقم:

.: عدد زوار المنتدى :.

الشروق"الاولى في المغرب العربي"








شاطر | 
 

 رسائل رمضانية 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ماهي مدة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم سرا
 -1 -4سنوات
 -2- 3سنوات
 -3- 7سنوات
 -4- 10سنوات
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
hadjer nini
التلميذ الناجح
التلميذ الناجح
avatar

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
العمر : 20

الاوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رسائل رمضانية 2012   الإثنين يوليو 23, 2012 4:57 am

ا
لموضوع الاصلي: رسائل دينية رمضانية 2012 نصائح للصائمين

رسائل دينية رمضانية 2012 نصائح للصائمين

اعتكاف الموظف:
- يحسن بالموظف أن يأخذ شيئا من إجازته ليستثمرها في إصلاح قلبه بالاعتكاف
- اشتراط الخروج من المعتكف لأجل الدوام مما يتنافى مع مقصود الاعتكاف
- لا يجوز الاعتكاف، إذا كان نظام العمل أو مصلحته لا يسمحان بذلك
- له أن يعتكف ليلة كاملة تبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وإجازة نهاية الأسبوع فرصة لمن أراد اعتكاف يوم كامل.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
قد تكون هذه آخر جمعة في رمضان،والدعاءصائما في هذه الساعةقبل المغرب أرجى في الإجابة،وقد قال عليه الصلاةوالسلام"فيه ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله تعالى شيئا إلا اعطاه اياه"،قيل "يصلي"أي يدعو،وقيل "يصلي"أي ينتظر الصلاة،ويدخل فيه من دخل المسجد هذاالوقت وصلى تحيته ودعا فيها،فهنيئا للمعتكف الذي يدعو وهو مرابط ينتظر الصلاة
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
أئمة المساجد ومؤذنوها وعمالها ومحسنوها لهم دور كبير في تهيئة بيوت الله للمعتكفين، وهذا هو الشرف الكبير الذي آتاه الله إبراهيم وإسماعيل بقوله (أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود). وخدمة المعتكفين وتيسير ما يعينهم على الطاعة، لا يقل ثوابا عن الاعتكاف؛ لأن أجر التمكين من العبادة كأجر العبادة (فالدال على الخير كفاعله).
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
الأفضل للمأموم أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف، سواء صلى إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة أو ثلاثا وعشرين أو غير ذلك، لحديث: (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة)
فتاوى ابن باز (11/326)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
هدية للمتهجد
جاء الدين العظيم لنقل الناس من الانشغال التام بالشهوات ومتاع الدنياإلى التلذذ والشرف بمخاطبةالملك مباشرة والعيش مع جوابه
في الحديث القدسي:"قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين..فإذا قال العبد:الحمدلله رب العالمين قال الله:حمدني عبدي وإذاقال:الرحمن الرحيم قال الله:أثنى علي عبدي وإذا قال:مالك يوم الدين قال الله:مجدني عبدي..
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ما أجمل مشهد المعتكفين ،ويكتمل جمالهم بمراعاة :
- استثمار الأوقات الفاضلة كوقت السحر وعدم تضييعه بالنوم
- ليس الاعتكاف مجرد قضاء الوقت في المسجد ولكنه تفرغ للعبادة فيه
- الحدّ من التعارف والأخبار وتبادل الأحاديث
- ترك الانشغال بالجوال وميزات الجيل الثالث
-العناية بالنظافة فالبعض قد لا يغتسل أياما
- البعد عن المشاحنة والمزاحمة
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ليلة القدر ليلة بلجة منيرة، طلقة لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم ولا شهاب، تطلع الشمس في صبيحتها ضعيفة حمراء لا شعاع لها، أخفاها الله عنا لنجتهد في تحريها، وما يرسله بعض الناس من رسائل في تعينيها مجازفات بغير دليل، وفيها تثبيط عن الاجتهاد في الطاعة بقية الشهر، فلنواصل العبادة والدعاء؛ فإنها ليلة تقسم فيها الأرزاق والآجال.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
أرجى الليالي لليلة القدر هي سبع وعشرين،وكان صلى الله عليه وسلم يجمع أهله ونساءه والناس فيها فيقوم بهم حتى السحر.صحيح أبي داود1375، وعن النعمان: قمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل الأول،ثم قمنا معه ليلةخمس وعشرين إلى نصف الليل،ثم قمنا معه ليلةسبع وعشرين حتى ظننا أن لاندرك السحور. صحيح النسائي1606
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
(تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا)،قيل للحسن ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوها؟قال:"لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره"،صفوا أقدامهم ,وأجروا دموعهم ,يطلبون من الله فكاك رقابهم ،هذا يعاتب نفسه على التقصير ،وهذا يتفكر في هول المصير ،وهذا يخاف من السميع البصير،دأبهم الإلحاح حتى الصباح في طلب الفلاح: اللهم اعف عنا
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
هل أخرجت زكاة الفطر أم ليس بعد؟!!.. فَرَضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير: على العبد والحرّ، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدّى قبل خروج الناس إلى الصلاة [رواه البخاري ومسلم]...
قال الشيخ السحيم: مما أعلمه عن مشايخنا الأفاضل"الألباني والشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين"رحمهم الله أنه لا تجوز إخراج زكاة الفطر نقوداً ومن أخرجها نقوداً فلا تجزئة.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
الحكمة من زكاة الفطر: يقول الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: وأما حكمتها فظاهرة جداً ففيها إحسان إلى الفقراء وكف لهم عن السؤال في أيام العيد ليشاركوا الأغنياء في فرحهم وسرورهم به ويكون عيداً للجميع, وفيها الاتصاف بخلق الكرم وحب المواساة, وفيها تطهير الصائم مما يحصُل في صيامه من نقص ولغو وإثم, وفيها إظهار شكر نعمة الله بإتمام صيام شهر رمضان وقيامه وفعل ما تيسر من الأعمال الصالحة فيه (مجالس رمضان ص137).
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
مضي أيام رمضان وتعاقب ليله ونهاره وسرعة انصرام هذا الشهر ألا تدلك على اللطيف الخبير !؟
بلا والله إنها آية من آيات الله {لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد}
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
إليك صفاء سؤالي وصدق ندائي: ماالذي استفدته من رمضان؟!، قف مع هذ السؤال كثيرا في ختام شهرك.. حاسب نفسك.. طهر قلبك.. تفقد عملك.. وليكن رمضان منطلقا لحياة إيمانية جديدة.. وليكن رمضان منطلقا لحياة تودع فيها ذنوبًا طالما قارفتها، وتبادر فيها صالحات طالما هجرتها.. "الشيخ فيصل الشدي"
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
تهنئة ملؤها الود، لكل من أكمل العدة، وصام الشهر، وفاز بإذن الله بليلة القدر.
تقبل الله طاعتكم، وكل عام وانتم بخير
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
من السنن النبوية في عيد الفطر: التكبير من ليلة العيد وحتى صلاة العيد التزين والاغتسال يوم العيد: قال مالك: "سمعت أهل العلم يستحبون الطيب والزينة في كل عيد" أكل تمرات قبل الخروج للصلاة: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات" *الذهاب إلى المصلى من طريق والرجوع من طريق آخر *اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض التهنئة بالعيد: مثل قول تقبل الله منا ومنكم" ولا بأس بغيرها
همسة للصائم احمد الله تعالى أن أتم عليك النعمة بصيام هذا الشهر وقيامه، وأكثر من الدعاء بأن يتقبل الله منك الصيام والقيام، وأن يغفر لك التقصير، فالعبرة ليست بكثرة العمل، ولكن العبرة بالقبول روي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان، يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه، ومن هذا المحروم فنعزيه...
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
لا تسقط زكاة الفطر عن المدين ويجوز للإنسان أن يتبرع بها عن غيره إذا استأذنه.ويخرجها من قوت بلده-وهو ما لايمكنهم الاستغناءعنه- كالرز والقمح وما هو مصنوع منهما فيجزئ عن الواحد 3 كغ من المكرونة أو الدقيق ويجوز دفع أكثر من فطرة لواحد، كما يجوز تقسيم الفطرة الواحدة على أكثر من واحد؛ ويستحب إخراجها من أجود وأنفع ما يجد، ولايجوز من المعيب
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاةالفطر طهرةللصائم وطعمة للمساكين، فتجب على كل مسلم صام أو لم يصم،إذا كان عنده ما يزيد عن قوته وقوت عياله وحاجته يوم العيد،وهي صاع من قوت البلد-3كجم تقريبا-ولا يجوز إخراجها نقدا عند جمهور الفقهاء،ويخرجها المسلم عن نفسه وعمن يعولهم كالزوجة والولد والوالدين،ويجوز أن يخرجوها عن أنفسهم،وتستحب عن الجنين
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ويخرجها في البلد الذي وجبت عليه فيه،فإن لم يجد فيه فقراء جاز نقلها،ويستحب إخراجها صباح يوم العيد قبل الصلاة، ويجوز ليلته وقبله بيوم أو يومين،ويجوز أن يوكل ثقة بشرائها أو تفريقها،وإذا أخّر الشخص زكاة الفطر عن وقتها وهو ذاكر أثم وعليه إخراجها مع التوبة،وتعطى للفقراء والمساكين فلا يجوز إخراجها للمشاريع الخيرية،كما لا يجوز إعطاؤها لكافر
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
- هذه ليلة التاسع والعشرين، آخر أوتار العشر الأخيرة وقد تكون آخر ليلة من رمضان وقال صلى الله عليه وسلم: (التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان). (صحيح الجامع )
- (ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه). والعامل إنما يوفى أجره عند انقضاء عمله ولا يكون استكمال القيام إلا في آخر ليلة، فالتشمير التشمير.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
"من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم
- فشهر رمضان بعشرة أشهر وست شوال بشهرين فصارت كصيام سنة كاملة
- يجوز صيام الست متتابعة أو متفرقة
- شهر شوال كله محل لصيامها ويجوز أن يبدأ من ثاني شوال
- لا بأس بصيام السبت والأحد
- الأكمل أن ينوي الصيام من الليل
- قضاء الفرض قبل النافلة،وإبراء الذمة مقدّم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
في معاودة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة، منها:
- استكمال أجر صيام السنة كاملة
- أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها
- تعويض النقص الذي حصل في صيام الفريضة إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير
- أن معاودة الصيام بعد رمضان علامة على قبوله
- وفيها شكر لله على نعمة صيام رمضان
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
- من صام ستة شوال في أيام الاثنين والخميس أو أيام البيض وكان من عادته صيامها فيرجى أن يحصل له الفضلان إذا نواهما.
- من كان عليه قضاء من رمضان فصامه في أيام الاثنين والخميس أو البيض بنية الفرض وكان من عادته صيام هذه الأيام الفاضلة فيُرجى أن يحصل له أجر الواجب وأجر النافلة وفضل الله واسع.
أملاه وأفادنا به شيخنا عبد الرحمن البراك
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
صيام الست من شوال من النفل المعين، فمن أراد الحصول على ثوابها فعليه أن ينوي صيامها من الليل.
فإن نوى الصوم أثناء النهار صح صومه نفلا مطلقا إذا لم يكن تناول شيئا من المفطرات قبل ذلك، ويُكتب له الأجر من وقت نيته.
فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (19/184)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
قالت عائشةرضي الله عنها"تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال واُدخلْت عليه في شوال" هذالفظ النسائي وهو في مسلم
قال النووي: فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال،قال ابن كثير: (وفي دخوله بعائشة في شوال ردّ لما يتوهمه بعض الناس من كراهية الدخول بين العيدين خشية المفارقة بين الزوجين, وهذا ليس بشيء)البداية والنهاية (3/253)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
من شرع في صيام ثم بدا له أن يفطر:
- فإن كان نفلا كالست من شوال فلا حرج عليه؛ لحديث: (الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر) صحيح أبي داود
- وإن كان صوما واجبا كقضاء رمضان أو نذر أو كفارة، فلا يجوز له الفطر من غير عذر كالمرض، فإن أفطر من غير عذر وجب عليه قضاء ذلك اليوم مع التوبة.
فتاوى ابن باز (15/355)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
يستثنى من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم: من صام قبله أو بعده،أو اتفق وقوعه في أيام له عادة بصومها كمن يصوم أيام البيض أو من له عادة بصوم يوم معين كيوم عرفة فوافق يوم الجمعة.فتح الباري لابن حجر
وكذلك "يجوز للمسلم أن يصوم يوم الجمعة قضاء عن يوم رمضان ولو منفردا "فتوى اللجنة الدائمة 10/347
فمن صام اليوم نفلا ولم يصم بالأمس فليصم غدا

_________________
[/color][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسائل رمضانية 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباكالوريا الفرنسية من 1983 إلى 2012
» وزارة التربية الوطنية تغير المقررات والبرامج في 2012
» لماذا القيامة الصغرى عام 2012
» بويان : " تعاقدات ريال مدريد جيدة جداً "
» بالفيديو لولا الحكم كوكو لهزمت تنزانيا منتخب الجزائر بالجزائر فى تصفيات امم افريقيا2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر :: فيزياء التعليم المتوسط :: فيزياء الاولى متوسط :: دروس-
انتقل الى: